اسفندیار

گفتم شبی به مهدی اذن نگاه خواهم ... گفتا که من هم از تو ترک گناه خواهم ...

گفتم شبی به مهدی اذن نگاه خواهم ... گفتا که من هم از تو ترک گناه خواهم ...

اسفندیار

در این وبلاگ مطالب مختلف ارائه میگردد
تصویر فوق نمایی از روستای اسفندیار از توابع شهرستان طبس میباشد... .

بایگانی
آخرین مطالب

متن شرح لمعه

يكشنبه, ۹ آبان ۱۳۹۵، ۰۶:۰۵ ب.ظ

و کذا لو باع ما یملک مبنیا للمجهول- و ما لا یملک کالعبد مع الحر و الخنزیر مع الشاة فإنه یصح فی المملوک بنسبة قیمته إلى مجموع القیمتین من الثمن- و یقوم الحر لو کان عبدا على ما هو علیه من الأوصاف و الکیفیات- و الخنزیر عند مستحلیه- إما بإخبار جماعة منهم کثیرة یؤمن اجتماعهم على الکذب و یحصل بقولهم العلم أو الظن المتاخم له أو بإخبار عدلین مسلمین یطلعان على حاله عندهم لا منهم مطلقا لاشتراط عدالة المقوم هذا مع جهل المشتری بالحال لیتم قصده إلى شرائهما- و یعتبر العلم بثمن المجموع لا الأفراد فیوزع حیث لا یتم له- أما مع علمه بفساد البیع فیشکل صحته لإفضائه إلى الجهل بثمن المبیع حال البیع لأنه فی قوة بعتک العبد بما یخصه من الألف إذا وزعت علیه و على شی‌ء آخر لا یعلم مقداره الآن أما مع جهله‌

فقصده إلى شراء المجموع و معرفة مقدار ثمنه کاف و إن لم یعلم مقدار ما یخص کل و یمکن جریان الإشکال فی البائع مع علمه بذلک (اى بالحال.) و لا بعد فی بطلانه (بیع.) من طرف أحدهما (و هو البایع العالم.) دون الآخر (و هو المشترى الجاهل.) هذا إذا لم یکن المشتری قد دفع الثمن أو کانت عینه باقیة أو کان جاهلا و إلا جاء فیه مع علمه بالفساد ما تقدم فی الفضولی بالنسبة إلى الرجوع بالثمن‌

و کما یصح العقد من المالک یصح من القائم مقامه و هم أی القائم جمعه باعتبار معنى الموصول و یجوز توحیده نظرا إلى لفظه- ستة الأب و الجد له و إن علا- و الوصی من أحدهما على الطفل و المجنون الأصلی و من طرأ جنونه قبل البلوغ- و الوکیل عن المالک و من له الولایة حیث یجوز له التوکیل- و الحاکم الشرعی حیث تفقد الأربعة- و أمینه و هو منصوبه لذلک أو ما هو أعم منه- و بحکم الحاکم المقاص و هو من یکون له على غیره مال فیجحده أو لا یدفعه إلیه مع وجوبه فله الاستقلال بأخذه من ماله قهرا من جنس حقه إن وجده و إلا فمن غیره بالقیمة مخیرا بین بیعه من غیره و من نفسه- و لا یشترط إذن الحاکم و إن أمکن لوجوده و وجود البینة المقبولة عنده فی الأشهر و لو تعذر الأخذ إلا بزیادة جاز فتکون فی یده أمانة فی قول إلى أن یتمکن من ردها فیجب على الفور و لو توقف أخذ الحق على نقب جدار أو کسر قفل جاز و لا ضمان على الظاهر- و یعتبر فی المأخوذ کونه زائدا على المستثنى فی قضاء الدین و لو تلف من المأخوذ شی‌ء قبل تملکه ففی ضمانه قولان و یکفی فی التملک النیة- سواء کان بالقیمة أم بالمثل و فی جواز المقاصة من الودیعة قولان- و المروی العدم و حمل على الکراهة و فی جواز مقاصة الغائب من غیر مطالبته وجهان أجودهما العدم إلا مع طولها بحیث یؤدی إلى الضرر و لو أمکن الرجوع هنا إلى الحاکم فالأقوى توقفه علیه- و یجوز للجمیع أی جمیع من له الولایة ممن تقدم- تولی  طرفی العقد بأن یبیع من نفسه و ممن له الولایة علیه- إلا الوکیل و المقاص فلا یجوز تولیهما طرفیه بل یبیعان من الغیر- و الأقوى کونهما کغیرهما و هو اختیاره فی الدروس لعموم الأدلة- و عدم وجود ما یصلح للتخصیص- و لو استأذن الوکیل جاز لانتفاء المانع حینئذ‌

و یشترط کون المشتری مسلما إذا ابتاع مصحفا أو مسلما لما فی ملکه للأول من الإهانة و للثانی من الإذلال و إثبات السبیل له علیه و لَنْ یَجْعَلَ اللّٰهُ لِلْکٰافِرِینَ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ سَبِیلًا و قیل یصح و یؤمر بإزالة ملکه و فی حکم المسلم ولده الصغیر و المجنون و مسبیة المنفرد به إن ألحقناه (اى المسبىّ.) به (اى بالسابى.) فیه (اى فى الاسلام.) و لقیط یحکم بإسلامه ظاهرا- إلا فیمن ینعتق علیه فلا منع لانتفاء السبیل بالعتق علیه- و فی حکمه مشروط العتق علیه فی البیع و من أقر بحریته و هو فی ید غیره- و ضابطه جواز شرائه حیث یتعقبه العتق قهرا و فی حکم البیع تملکه له اختیارا کالهبة لا بغیره کالإرث و إسلام عبده بل یجبر على بیعه من مسلم على الفور مع الإمکان و إلا حیل بینهما بوضعه على ید مسلم إلى أن یوجد راغب و فی حکم بیعه منه إجارته له الواقعة على عینه لا على ذمته- کما‌ لو استدان منه و فی حکم المصحف أبعاضه و فی إلحاق  ما یوجد منه فی کتاب غیره شاهدا أو نحوه نظر- من الجزئیة و عدم صدق الاسم و فی إلحاق کتب الحدیث النبویة به وجه‌

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۵/۰۸/۰۹
ابراهیم خندان

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی